العودة   منتديات مزيكا تو داى > المنتديات العامة > تاريخ الدول و الآثار

تاريخ الدول و الآثار تجد هنا كل مايتعلق بالاثار الفرعونيه والاثار العالمية من صور واخبار وخبايا واسرار وتاريخ الدول

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-08-2009, 06:34 AM   #1 (permalink)
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية F.a.k.e.e.25
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: The Lost Land For Ever
العمر: 25
المشاركات: 4,077
إرسال رسالة عبر ICQ إلى F.a.k.e.e.25 إرسال رسالة عبر AIM إلى F.a.k.e.e.25 إرسال رسالة عبر MSN إلى F.a.k.e.e.25 إرسال رسالة عبر Yahoo إلى F.a.k.e.e.25 إرسال رسالة عبر Skype إلى F.a.k.e.e.25
Talking قلعة صلاح الدين الايوبى وبعض الصور ليها

 

قلعة صلاح الدين الايوبى
قلعة صلاح الدين الايوبى وبعض
قلعة صلاح الدين الأيوبي إحدى قلاع جبال الساحل السوري في محافظة اللاذقية في سورية تربع فوق قمة مرتفعة وتحيط بها الغابات والمناظر االرائعة وكانت تسمى لزمن غير قصير بقلعة صهيون أو السون، وأصبحت اليوم تحمل اسم قلعة صلاح الدين الأيوبي تيمنا بذكرى القائد العربي صلاح الدين.تقع قلعة صلاح الدين شرقي مدينة اللاذقية قرب قرية الحفة منتصبة على ارتفاع 410 م، عن سطح البحر فوق قمة صخرية ممتدة طولا ومؤطرة بواديين عميقين الغور يجري فيهما سيلان يجتمعان سوية تحت قسمها الغربي وهي في منظرها العام أشبه ما تكون بمثلث متساوي الساقين متطاول الشكل ترتكز قاعدته في الجهة الشرقية ويبلغ طولها 740 م أما مساحته فتزيد عن 5 هكتار.

تنقسم القلعة إلى قسمين متميزين عن بعضهما البعض قسم شرقي مرتفع فيه أغلب التحصينات الهامة وقسم غربي ينخفض انخفاضاً ظاهرا عن القسم السابق وإلى الشرق من القسم المرتفع عند هضبة مسطحة كانت متصلة بادئ الامر بالرأس الصخري الذي نهضت القلعة من فوقه ثم فصلت عنه بخندق نحت في الصخرة وقد حظيت بإعجاب العلماء فقيل فيها بأنها ربما كانت أجمل نموذج لفن العمارة العسكرية في سورياوأن أطلالها ربما تكون من أكثر ما خلفته’’ سوريا القرون الوسطى‘‘إثارة للدهشة والروعة في هذه المنطقة .

إنها أكبر القلاع التي بناها الصليبيون مساحة زد على أنها أجمل شاهد لدينا على الفن العسكري الفرنسي في القرن الثاني عشر فلا تجد في أي مكان آخر عمارة من ذلك العصر تضاهيها قوة، وإنشاء يضاهيها كمالاً في حسن التنفيذ مرت القلعة في القرون الوسطى بأحداث مهمة كانت مسرحاً لها وصدرت دراستان هامتان عنها باعتبارها من فن العمارة الصليبية، فرفع أحد المهندسين الفرنسيين وضعها الراهن عام 1929م. وفي عام 1937م، تم ترميم وابة الحَمَام العربي (الغربي) ورممت بذلك بعض الابنية كما استخرجت بعض الانشاءات العمرانية الاخرى التي كانت مطمورة، ومنذ عام 1966م. والمديرية العامة للاثار والمتاحف في سورياتقوم بأعمال الترميم والصيانة ويزو القلعة السياح بأستمرار .
قلعة صلاح الدين الايوبى وبعض

تاريخ القلعة عبر العصور

كانت تابعة لسلطة جزيرة أرواد في عهد اليونان وفي القرن الرابع ق.م، سلم ابن ملك أرواد للمنتصر المكدوني المدينة المسماة سيفون وهو أول من اقترح اعتبار اسم سيفون مصدر اسم صهيون الذي حملته قلعتـنا خلال القرون الوسطى حيث أن الاغريق لم يكونوا يلفظون جرف الجيم عند وصول العرب والوحيد من المؤرخين العرب الذي ذكرها معرباً هو ’’أبو الفداء‘‘ وقد كتبه صَهْيُون بفتح الصاد وسكون الهاء وضم الياء التي ذكرها ياقوت الحموي .
قلعة صلاح الدين الايوبى وبعض

العهد الحمداني

رغم أننا لا نرى أي أثر من عهد الحمدانيين بالقلعة إلا أن التاريخ يشير إلى أن سيف الدولة الحمداني استولى على القلعةواتخذ منها حصناً من حصونه.

الاحتلال البيزنطي من 975 حتى 1108 : يروي التاريخ أن الامبراطور ابن الشمشقيق اجتاح سوريا عام975م. ، ودانت له مدينة صهيون وبقيت القلعة بيد البيزنطيين حتى قدوم الفرنجةإلى اللاذقية حيث مكثوا فيها حوالي مائة وعشرين عاما وتركزت تحصيناتهم في القسم الشرقي من القلعة فكانت القمة البيزنطية والاسوار المحيطة تشمل مجمل رأس الصخري ومنازل السكن في القسم الغربي المنخفض حيث كانت القلعة على اتصال مع الهضبة.
قلعة صلاح الدين الايوبى وبعض

القلعة والصليبين

احتل الفرنجة اللاذقية عام 1108م، وربما تم الاستيلاء على القلعة حينها وفي العام الواقع في 1119م.كان الاحتلال قد وقع وهو تاريخ وفاة الحاكم الذي لقب بصاحب صهيون واسمه ’’روبير بن فولك‘‘. وتعود قلعة صهيون في حقيقة الامر إلى القلاع الاقطاعية التي يرجع تاريخها إلى بداية الاحتلال الغربي، ويقول فيها أحد المؤرخين (يبدو أن صهيون كانت من أهم القلاع العسكرية التي بناها الفرنجة مع بداية احتلالهم للبلاد حيث قلعة الحصن لم تكن سوى برج بسيط بالمقارنة مع قلعة صهيون المنيعة)، وفي عودة للخريطة يتبين لنا أن حصننا هذا كان من أبرز معالمه موقعه الجبلي الشديد الوعورة فقد كان في منأى عن طريق المواصلات حيث يوفر له ذلك الحماية إلا أنه لا يساعده على أن يلعب دوراً هاماً إذا ما هدد المنطقة خطر ما ، وبقي الفرنج في صهيون نحو ثمانين عاماً حافظت القلعة على مناعتها وقوتها حتى نهاية عهدهم، وقد وصفها ابن شداد الذي كان يصحب السلطان صلاح الدين عند تحريرها فقال ’’وهي قلعة حصينة منيعة في طرف جبل خنادقها أودية هائلة واسعة عظيمة، وليس لها خندق محفور إلا من جانب واحد مقدار طوله-60- ذراعاً أو أكثر وهو نقر في الحجر ولها ثلاثة أسوار سورين دون القلعة وسور القلعة‘‘، أما عماد الدين الأصفهاني فيقول ’’إنها قلعة على ذروة جبل في مجتمع واديين محيطين بها من جانبين والجانب الجبلي قد قطع بخندق عميق وسور وثيق والقلعة ذات أسوار خمسة وكأنها خمسة هضاب‘
قلعة صلاح الدين الايوبى وبعض

القلعة بيد صلاح الدين

صلاح الدين يحرر القلعة في 26-29 تموز عام 1188م.بدأ صلاح الدين حملته الكبرى ضد الصليبيين عام 1187م. وتغلغل في سوريا ووصل طرطوس علي الساحل السورى في تموز ثم اتجه شمالاً مغادراً جبلة في 20 تموز، ودامت معركته يومين للاستيلاء على اللاذقية ثم اتجه السلطان صلاح الدين على رأس جيشه باتجاه القلعة يرافقه في تلك الحملة ابنه -الظاهر غازي- وجيشه كتب عنها المؤرخين الذين صحبوه فقالوا: ’’وأخذنا على سمت صهيون وهو حصن يفوق الحصون وطلبناه كما يطلب الدائن المديون، وكان الطريق إليه في أودية وشعاب ومنافذ صعاب ومضائق غير رحاب وأوعاث وأوغار وأنجار وأغوار ، وقطعنا تلك الطريق في يومين ووصلنا ليلة الثلاثاء بليلة الاثنين وخيمنا على صهيون ليلة الثلاثاء..‘‘. وعلى الأغلب وصل الجيشان إلى الهضبة الشرقية المعروفة بجبل التون، وقامت عناصر استطلاعية باطلاعها على الواجهة الجنوبية فاستحسن القائد وابنه دخول القلعة من الواجهة الشمالية للقسم الغربي فالوادي هناك قليل الإنحدار والصعود منه أسهل من أي مكان آخر والسور لم يكن من الضخامة بحيث لا يمكن اختراقه وهو بالإضافة لذلك خالي من الأبراج الدفاعية في جزءه الأكبر فكان أن قاد الملك الظاهر الهجوم من هذه الجهة ولإشغال أكبر عدد من رجال الحامية الصليبية نصب السلطان منجنيقاته على الهضبة الشرقية في حين نصب الملك الظاهر منجنيقان فقط على الواجهة الشمالية للقسم الغربي حيث نزل إلى المكان الضيق من الوادي ونصب عليه المنجنيقات فرمى الحصن منه، والمنجنيق آلة حربية سادت في القرون الوسطى واستعملت لرمي الحجارة عن بعد إلى مسافة تزيد عن الألف متر، ويصل وزن بعض الحجارة إلى (300)كغ. مما سبب أضراراً كبيرة بالسور في ذلك الموضع، ودامت المعركة يومي الأربعاء والخميس وكان الهجوم العام للمسلمين يوم الجمعة حيث حررت القلعة وسلم حصن صهيون بجميع أعماله وسائر ما حواه من ذخائر وأموال إلى الأمير’’ناصر الدين منكورس‘‘ -أسد العرين- وأمير المجاهدين كما وصفه عماد الدين الذي حصّن صهيون وجعله من أحسن الحصون، وبعد وفاة صلاح الدين أعلن ولاءه لإبن صلاح الدين على أن تبقى صهيون له، وكان له علاقاته مع الدول الخارجية... وتتالت خلافة أولاد منكورس بعد موته على الحكم في القلعة إلى أن سلمت للمماليك بعد تصديهم للمغول في معركة عين جالوت.
قلعة صلاح الدين الايوبى وبعض

عهد المماليك

تسلم الظاهر بيبرس المملوكي قلعة صلاح الدين في عام 1272م. وعندما أصبح الملك قلاوون سلطاناً على القاهرة تمرد عليه نائب السلطان بدمشق سنقر الأشقر ودعا الأمراء في دمشق لطاعته فأجابوه وتلقب بالملك الكامل وحصل على تأييد باقي البلاد ومنها صهيون، وعندما احتدمت الأمور بينه وبين ’’قلاوون‘‘ لجأ إلى صهيون وحاول كسب تأييد المغول ضد قلاوون إلا أنه لم يتحالف رسمياً معهم واكتفى برسالة تشجعهم على القدوم فكان الهجوم المغولي من قبلهم عام 1280م. ولكنه عاد ووقف إلى جانب قلاوون لرد المغول باعتبارهم العدو المشترك، وكان الصلح بينهما عام 1281م. حيث تنازل شنقر مقابل بعض الإمارات الشمالية عن قلعة شيزر وبقيت السلطة الشرعية بيد قلاوون وعند الهجوم الجديد للتتر، اجتمع السلطان ’’قلاوون‘‘ و’’شنقر‘‘ بحمص لرد الخطر المشترك في ذلك الوقت علم قلاوون بمحاولة شنقر لفت انتباه التتر برسالته القديمة فتكدر ما كان بينهما من صفاء، وحاول قلاوون احتلال صهيون إلى أن أشرف على أخذ الحصن عنوة وكان أن سلمها شنقر دون قتال واستقبله السلطان وأولاده في مصر وتصافيا وأغدق عليه من عطاياه وأضحى أحد أكابر أمراء الدولة.. وسكن العرب القلعة منذ عهد منكورس ورممت في عهد شنقر، ومن ثم في عهد نواب قلاوون ومن جاء بعدهم ووصفها أبو الفداء في القرن الرابع عشر في النصف الأول منه قائلاً (ومدينة صهيون بلدة ذات قلعة حصينة لا ترام من مشاهير معاقل الشام وبقلعتها المياه كثيرة متيسرة من الأمطار وهي على صخر أصم وبالقرب منها واد به المحمضات ما لا يوجد مثله في البلاد وهي من ذيل الجبل من غربيه تظهر من عند اللاذقية..)- قول لابي الفداء .

وكان’’سيباي‘‘ آخر من حكم القلعة بالنيابة عام 1500م. حيث احتل العثمانيون سوريــا عام 1516م. فهجرت قلاع كثيرة منها قلعتنا بعد سقوط المماليك.وبقيت القلعة طيلة قرون عديدة مهجورة لوحشة كئيبة وخاصة أن موقعهاالنائي الصعب قد صرف الأنظار عنها فترعرعت من فوق أطلالها الباقيةالأشواك والأعشاب البرية ونبتت الأشجار فوق أسوارها وحتى في أعلى أبراجها فأضحت الضباع وأبناء آوى تبحث عن مخابئ لها في تلك الخرائب التي كانت في يوم من الأيام سكن وقصور للبيزنطيين والصليبيين وأسلافنا العرب، وبقيت كذلك حتى لفت الإنتباه إليها بعض الرحالة الأجانب فنبهوا العالم لها فارتفعت شيئاً فشيئاً من ظلمات الوادي السحيق وهي اليوم تشمخ بكل جلالة وروعة الماضي متأهبة لإستقبال زوارها

طبعا باقى الصور
ممكن تنزلها من هنا
قلعة صلاح الدين الايوبى وبعض

قلعة صلاح الدين الايوبى وبعض

للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : قلعة صلاح الدين الايوبى وبعض الصور ليها     -||-     المصدر : منتديات مزيكا توداي     -||-     الكاتب : F.a.k.e.e.25



rgum wghp hg]dk hghd,fn ,fuq hgw,v gdih hghd,fn hg]dk hgw,v wghp ,fuq

 

__________________
I'm Late To The Army

رسمنا علي القلب وجه الوطن
نخيلا ونيلا وشعبا اصيلا
وصناك يامصر طول الزمن
ليبقي شبابك جيلا فجيلا



F.a.k.e.e.25 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 16-08-2009, 01:09 AM   #2 (permalink)
عضو مزيكاوي
 
الصورة الرمزية غرام الحب
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: فى النادى الاهلى
المشاركات: 462
افتراضي

 

niec topic



thankssssssssssssssssssssssss

 

__________________


ما احلى ان تكون غاب حاضر على ان تكون حاضر غاب
غرام الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 16-08-2009, 07:24 AM   #3 (permalink)
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية F.a.k.e.e.25
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: The Lost Land For Ever
العمر: 25
المشاركات: 4,077
إرسال رسالة عبر ICQ إلى F.a.k.e.e.25 إرسال رسالة عبر AIM إلى F.a.k.e.e.25 إرسال رسالة عبر MSN إلى F.a.k.e.e.25 إرسال رسالة عبر Yahoo إلى F.a.k.e.e.25 إرسال رسالة عبر Skype إلى F.a.k.e.e.25
Red face

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرام الحب مشاهدة المشاركة
niec topic



thankssssssssssssssssssssssss
Not At All

 

__________________
I'm Late To The Army

رسمنا علي القلب وجه الوطن
نخيلا ونيلا وشعبا اصيلا
وصناك يامصر طول الزمن
ليبقي شبابك جيلا فجيلا



F.a.k.e.e.25 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 23-08-2009, 10:16 AM   #4 (permalink)
عضو مزيكاوي
 
الصورة الرمزية الوحيد المنسى
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: عايش فى الدنيا الجميله دى
العمر: 24
المشاركات: 1,276
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوحيد المنسى إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الوحيد المنسى
افتراضي

 

تصدق اول مره اشوفها بجد
موضوع جميل جدا يواد

 

__________________
الوحيد المنسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 24-08-2009, 01:43 AM   #5 (permalink)
مشرفــه المنتــدى العــام
 
الصورة الرمزية Dena Yehia
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: زمـلـكـاويه وأفـتـخـر
العمر: 30
المشاركات: 5,142
افتراضي

 

bravoooooooo
enta shater ya fady

 

__________________
Dena Yehia غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 01-09-2009, 07:34 AM   #6 (permalink)
عضو مزيكاوي
 
الصورة الرمزية midochild009
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: ღ♥ღEgyptღ♥ღ
العمر: 18
المشاركات: 3,326
إرسال رسالة عبر MSN إلى midochild009 إرسال رسالة عبر Yahoo إلى midochild009 إرسال رسالة عبر Skype إلى midochild009
افتراضي

 

تسلم يا ماألق

 

__________________
midochild009 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 24-09-2009, 06:52 PM   #7 (permalink)
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية Beauty Sandrine
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: L ManSoOouRa
المشاركات: 2,043
افتراضي

 

انا بحبها اوى و بحب اروحها تسلم يا فااادى

 

Beauty Sandrine غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 25-09-2009, 03:15 AM   #8 (permalink)
الأعضاء
 
الصورة الرمزية thematrix_neo
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: Anywhere
العمر: 27
المشاركات: 2
إرسال رسالة عبر MSN إلى thematrix_neo إرسال رسالة عبر Yahoo إلى thematrix_neo
افتراضي

 

معلومات جامده اوى اشكرة على المعلومات المهمه دى

 

thematrix_neo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 25-09-2009, 09:40 AM   #9 (permalink)
عضو مزيكاوي
 
الصورة الرمزية محمد مبارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: مصر
العمر: 35
المشاركات: 6,170
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محمد مبارك
افتراضي

 

كل الشكرا

 

محمد مبارك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 25-09-2009, 10:29 AM   #10 (permalink)
عضو مزيكاوي
 
الصورة الرمزية #ibrah!m elhossiny#
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: دنب السجرة اللى دلبوها نخلة
المشاركات: 559
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى #ibrah!m elhossiny# إرسال رسالة عبر Skype إلى #ibrah!m elhossiny#
افتراضي

 

روعة والله انت ماتعرفش المعلومات دى هاتفيدن قد ايه شكرا

 

__________________
[IMG]http://oi43.*******.com/x4kwie.jpg[/IMG]
#ibrah!m elhossiny# غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليها, الايوبى, الدين, الصور, صلاح, وبعض, قلعة

تاريخ الدول و الآثار


Ads


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap 


الساعة الآن 09:50 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. ,
Designed & TranZ By Almuhajir

Security & upgrade & support by LameyHost

Security team



 
 
Bookmark and Share

افلام عربى | افلام اجنبى | اغانى | كليبات | لقاءات | عروض المصارعه | مسلسلات | مسرحيات | العاب | برامج | موبيل | رياضه 

العاب فلاش - العاب بنات - العاب سيارات - العاب اكشن

ألعاب المغامرات | أكشن وقتال | العاب عربيه | الذكاء والألغاز | العاب اطفال | العاب ورق | ألعاب الفتيات | ألعاب ثقافية | العاب رياضية | العاب سيارات

جميع المشاركات والمواضيع في منتدى لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580