العودة   منتديات مزيكا تو داى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامي

المنتدى الإسلامي المنتدى الاسلامى
The Religion in the sight of Allah is Islam...إن الدين عند الله الإسلام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-06-2012, 03:11 AM   #1 (permalink)
عضو مزيكاوي
 
الصورة الرمزية braryelhoub
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: Egypt
المشاركات: 494
افتراضي بني الإسلام علي خمس - شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله

 

بني الإسلام علي خمس
الإسلام شهادة الله محمدا رسول
عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما
قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول : بني الإسلام على خمس
شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
إقام الصلاة ، إيتاء الزكاة ، حج البيت ، وصوم رمضان
رواه البخاري و مسلم

أولا
شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله

الإسلام في حقيقته هو اتباع الرسل عليهم السلام
فيما بعثهم الله به من الشرائع في كل زمان
فهم الطريق لمعرفة مراد الله من عباده
فكان الإسلام لقوم موسى أن يتبعوا ما جاء به من التوراة
وكان الإسلام لقوم عيسى اتباع ما أنزل عليه من الإنجيل
وكان الإسلام لقوم إبراهيم اتباع ما جاء به من البينات والهدى
حتى جاء خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم
فأكمل الله به الدين
ولم يرتض لأحد من البشر أن يتعبده بغير دين الإسلام الذي بَعث به رسوله
يقول الله عزوجل:ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه
وهو في الآخرة من الخاسرين
سورة آل عمران
فجميع الخلق بعد محمد صلى الله عليه وسلم ملزمون باتباع هذا الدين
الذي ارتضاه الله لعباده أجمعين

ومن طبيعة هذا الدين الذي ألزمنا الله باتباعه
أن يكون دينا عالمياصالحاً لكل زمان ومكان
شمولياً في منهجه متيناً في قواعده راسخاً في مبادئه
ومن هنا شبهه النبي صلى الله عليه وسلم
في الحديث الذي بين أيدينا بالبناء القوي والصرح العظيم
ثم بين في الحديث الأركان التي يقوم عليها صرح الإسلام

وأول هذه الأركان وأعظمها
كلمة التوحيد بطرفيها : لا إله إلا الله محمد رسول الله
فهي المفتاح الذي يدخل به العبد إلى رياض الدين
ويكون به مستحقاً لجنات النعيم
أما الطرف الأول منها
" لا إله إلا الله "
فمعناه أن تشهد بلسانك مقرا بجنانك بأنه لا يستحق أحد العبادة
إلا الله تبارك و تعالى
فلا نعبد إلا الله ولا نرجو غيره ولا نتوكل إلا عليه
فإذا آمن العبد بهذه الكلمة ملتزمًا بما تقتضيه من العمل الصالح
ثبته الله وقت الموت وسدد لسانه حتى تكون آخر ما يودع به الدنيا
و من كان آخر كلامه لا إله إلا الله وجبت له الجنة

أما شهادة أن محمداً رسول الله
فتعني أن تؤمن بأنه مبعوث رحمة للعالمين
بشيراً ونذيراً إلى الخلق كافة
كما يقول الله سبحانه
قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا
الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت
فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي
الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون
سورة الأعراف
ومن مقتضى هذه الشهادة أن تؤمن بأن شريعته ناسخة
لما سبقها من الأديان
ولذلك أقسم النبي صلى الله عليه وسلم
فقال : والذي نفس محمد بيده
لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني
ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار
رواه مسلم
ومن مقتضاها أن تؤمن وتعتقد أن كل من لم يصدّق بالنبي صلى الله عليه وسلم
ولم يتّبع دينه فإنه خاسر في الدنيا والآخرة
ولا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا
سواء أكان متبعا لديانة منسوخة أو محرفة أخرى
أم كان غير متدين بدين فلا نجاة في الآخرة إلا بدين الإسلام
و اتباع خير الأنام عليه الصلاة والسلام
ومن الملاحظ هنا أن النبي صلى الله عليه وسلم
جعل الشهادتين ركنا واحد
وفي ذلك إشارة منه إلى أن العبادة لا تتم إلا بأمرين
هما : الإخلاص لله : وهو ما تضمنته شهادة أن لا إله إلا الله
والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم : وهو مقتضى الشهادة بأنه رسول الله

مسائل الشهادتين
معنى شهادة أن لاإله إلا الله
معنى إله بمعنى المألوه والتأله التعبد
والمقصود منها : أن يقر الإنسان بلسانه بعد أن آمن قلبه بأنه لا معبود حقا إلا الله عز وجل
وهذا يتضمن إخلاص العبادة لله وحده ونفي العبادة عما سواه
كتاب التوحيد لابن عثيمين

تنبيه
قول لامعبود بحق في التعريف
كلمة حق لابد منها لأنه توجد آلهة يعبدها الناس
قال تعالى
فما أغنت عنهم آلهتهم التي يدعون من دون الله من شيء لما جاء أمر ربك
فذكر الله هنا آلهة ولكنها باطلة والله هو الإله الحق قال تعالى
ذلك بأن الله هو الحق وأن مايدعون من دونه الباطل وأن الله هو العلي الكبير


وقال ابن رجب : الإله هو الذي يطاع فلا يعصى ، هيبة له وإجلالا
ومحبة وخوفا ورجاء وتوكلا عليه ، وسؤالا منه ودعاء له ، ولايصلح
ذلك كله إلا لله عز وجل ،فمن أشرك مخلوقا في شيء من هذه الأمور
والتي هي من خصائص الإلهية كان ذلك قدحا في إخلاصه في قول لاإله
إلا الله ، ونقصا في توحيده ، وكان فيه من عبودية المخلوق بحسب مافيه
من ذلك ، وهذا كله من فروع الشرك كلمة الإخلاص

معاني خاطئة لشهادة لاإله إلا الله
لاخالق إلا الله : لأن هذا جزء من معنى هذه الكلمة وهذا يثبت توحيد الربوبية فقط فلا يكفي
لاحاكمية إلا لله : وهذا جزء من معناها ولا تكفي
قلت : ولايقال توحيد الحاكمية كما يدندن عليه بعض العصريين فهو من البدع الحادثة
كما قاله العلماء ولكن يلحق بالربوبية من جهة وبالألوهية من جهة أخرى
كما قاله الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
لامعبود إلا الله : وهو تفسير ناقص يؤدي لمفهوم باطل بمعنى أن كل معبود بحق أو باطل هو الله


أركانها شهادة : لاإله إلا الله
لا إله : نافيا جميع ما يعبد من دون الله
إلا الله : مثبتا العبادة لله وحده لا شريك له في عبادته كما أنه ليس له شريك في ملك
مصداق ذلك في قوله تعالى : فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى
سورة البقرة

تفسيرها الذي يوضحها
وتفسيرها الذي يوضحها
قوله تعالى
وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني
فإنه سيهدين وجعلها كلمة باقية في عقبه لعلهم يرجعون
وقوله تعالى قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم
ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله
فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون

شروط لا إله إلا الله
الأول : العلم بمعناها نفياً وإثباتاً
الثاني : اليقين، وهو : كمال العلم بها ، المنافي للشك والريب
الثالث : الإخلاص المنافي للكذب
الرابع : الصدق المنافي للكذب
الخامس : المحبة لهذه الكلمة ، ولما دلت عليه ، والسرور بذلك
السادس : الانقياد لحقوقها ، وهي : الأعمال الواجبة ، إخلاصاً لل ه، وطلباً لمرضاته
السابع : القبول المنافي للرد
أدلة هذه الشروط من كتاب الله تعالى ومن سنة رسول الله
دليل العلم
قوله تعالى : فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
سورة محمد
وقوله : إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ
سورة الزخرف
أي بـ " لا إله إلا الله " وَهُمْ يَعْلَمُونَ بقلوبهم مانطقوا به بألسنتهم
ومن السنة : الحديث الثابت في الصحيح عن عثمان
قال: قال رسول الله : من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة


ودليل اليقين:
قوله تعالى
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ
فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ
سورة الحجرات
فاشترط في صدق إيمانهم بالله ورسوله كونهم لم يرتابوا
أي لم يشكوا فأما المرتاب فهو من المنافقين
ومن السنة : الحديث الثابت في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال : قال رسول الله
أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة
وفي رواية:لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيحجب عن الجنة
وعن أبي هريرة أيضاً من حديث طويل
من لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقناً بها من قلبه فبشره بالجنة

دليل الإخلاص
قوله تعالى: أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ
سورة الزمر
وقوله سبحانه : وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء
سورة البينة
ومن السنة : الحديث الثابت في الصحيح عن أبي هريرة عن النبي
أسعد الناس بشفاعتي من قال لاإله إلا الله خالصاً من قلبه أو من نفسه
وفي الصحيح عن عتبان بن مالك عن النبي
إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله عز وجل
وللنسائي في "اليوم والليلة" من حديث رجلين من الصحابة عن النبي
من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد
وهو على كل شيء قدير ، مخلصاً بها من قلبه ، يصدق بها لسانه إلا فتق الله السماء فتقاً
حتى ينظر إلى قائلها من أهل الأرض ، وحق لعبد نظر إليه الله أن يعطيه سؤله

دليل الصدق
قوله تعالى
الم أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ
وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَط
سورة العنكبوت
وقوله تعالى
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ
يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ
فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ
سورة البقرة
ومن السنة : ما ثبت في الصحيحين عن معاذ بن جبل عن النبي
ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، صادقاً من قلبه ، إلا حرمه الله على النار

دليل المحبة
قوله تعالى
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ
سورة البقرة
وقوله يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ
فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ
يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ
سورة المائدة
ومن السنة : ما ثبت في الصحيح عن أنس رضي الله عنه
قال : قال رسول الله : ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان
أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله
وأن يكره ان يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار

دليل الانقياد
ما دل عليه قوله تعالى
وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ
سورة الزمر
وقوله : وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ
سورة النساء
وقوله : وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى
سورة لقمان
أي بـ " لا إله إلا الله "
وقوله تعالى : فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ
ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
سورة النساء
ومن السنة : قوله : لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به
وهذا هو تمام الانقياد وغايته
قوله تعالى : وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا
إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ
قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ
فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ
سورةالزخرف
وقوله تعالى : إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ
وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ
سورة الصاقات
ومن السنة : ما ثبت في الصحيح عن ابي موسى عن النبي
مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا
فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير
وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله به الناس فشربوا وسقوا وزرعوا
واصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك الماء ولا تنبت كلأ
فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلّم
ومثل من لم يرفع بذلك راساً ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به

معنى شهادة أن محمدا رسول الله
الإقرار باللسان والإيمان بالقلب
أن محمدا بن عبد الله الهاشمي القرشي رسول الله عز وجل إلى جميع الخلق من الجن والإنس
قال تعالى : ياأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السموات والأرض
والإعتراف باطنا وظاهرا أنه عبد الله ورسوله إلى الناس كافة وأنه خاتم الأنبياء والعمل بمقتضاها
كتاب التوحيد لابن عثيمين

شروط شهادة أن محمدا رسول الله
الإعتراف برسالته واعتقادها ظاهرا وباطنا
النطق بذلك والإعتراف به ظاهرا
المتابعة له في الأمر والنهي
تصديقه فيما أخبر من الغيوب الماضية والمستقبلية
محبته أشد المحبة من النفس والمال وكل أحد
تقديم قوله على قول كل أحد والعمل بسنته
كتاب التوحيد لابن عثيمين


فضائل الشهادتين
قال ابن رجب رحمه الله
وكلمة التوحيد لها فضائل عظيمة لا يمكن ها هنا استقصاؤها فلنذكر بعض ما ورد فيها
هي أساس دخول الإسلام
للحديث الذي في الصحيحين عن أبي هريرة
أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لاإله إلا الله وأني رسول الله
فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله
وعندهما عن ابن عمر نحوه وفيه ذكر الصلاة والصوم
وهي أول شعب الإيمان وأفضلها
كما في الصحيحين :عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم
الإيمان بضع وسبعون شعبة ، فأفضلها قول لاإله إلا الله
وفي رواية لمسلم فأولها قول :لاإله إلا الله
أنها تدخل قائلها الجنة
فعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من علم أن لاإله إلا الله دخل الجنة رواه الجماعة إلا النسائي
ولأجلها خلق الخلق
قال تعإلى: وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
ولأجلها أرسلت الرسل وأنزلت الكتب
كما قال تعالى: وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون
وقال تعالى : ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن أنذروا أنه لا إله إلا أنا فاتقون
وهي أعظم النعم على عباده
ولهذا قال ابن عيينة ما أنعم الله على عبد من العباد نعمة أعظم من أن عرفهم لا إله إلا الله
ومن كانت آخر كلامه دخل الجنة
لما في ابن حبان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لقنوا موتاكم لا إله إلا الله فإنه من كان آخر كلامه لا إله إلا الله عند الموت
دخل الجنة يوما من الدهر و إن أصابه قبل ذلك ما أصابه
وقال الألباني صحيح انظر في صحيح الجامع
وهي نجاة من النار
وسمع النبي صلى الله عليه وسلم مؤذنا يقول أشهد أن لا إله إلا الله فقال خرج من النار
أخرجه مسلم
وهي القول الثابت
في قوله تعالى : يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة
سورة إبراهيم
وهي الحسنة
في قوله تعالى : من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها
سورة الأنعام

وهي الكلمة الطيبة
في قوله تعالى :ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت و فرعها في السماء
سورة إبراهيم
أي : أصلها ثابت في قلب المؤمن وفرعها العمل الصالح في السماء


وعنها السؤال يوم القيامة
قال تعالى : فلنسألن الذين أرسل إليهم ولنسئلن المرسلين
سورة الأعراف

يبشر الصادق فيها بالجنة
ففي المسند عن أبي موسى رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
أبشروا و بشروا من وراءكم أنه من شهد أن لا إله إلا الله صادقا بها دخل الجنة

وهي أحب الكلام إلى الله تعالى
لما رواه مسلم عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم
أحب الكلام إلى الله تعالى أربع
سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر و لا يضرك بأيهن بدأت

أسعد الناس بشفاعته صلى الله عليه وسلم يوم القيامة من قالها مخلصا فيها
لما في البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم
سعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال : لا إله إلا الله خالصا مخلصا من قلبه


تنفع يوم القيامة من لايشك فيها
أخرج مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم
أشهد أن لا إله إلا الله و أني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة
إلى غير ذلك من الفضائل

تحقيق الشهادتين
بالإخلاص تتحقق شهادة أن لاإله إلا الله قال تعالى
أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى
إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ
سورة الزمر
وبالمتابعة لرسول الله تتحقق شهادة أن محمدا عبده ورسوله
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
سورة آل عمران

والمتابعة للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لاتتحقق إلا بستة أوصاف وهي
أن تكون العبادة موافقة للشريعة في سببها
فما لم يثبت بالشرع فهي عبادة مردودة
كالإحتفال بالمولد النبوي ونقول هل فعله النبي عليه الصلاة والسلام
أو خير خلق الله بعده الصحابة أو التابعون ؟ألم يكونوا حريصين على الخير ؟
وكما قال ابن مسعود رضي الله عنه حين أنكر على الذين يسبحون بالنوى في المسجد حين قال لهم
أنتم على ملة أهدى من ملة محمد عليه الصلاة والسلام أو أنكم مفتتحو باب ضلالة
قالوا والله ياأبا عبد الرحمن ماأردنا إلا الخير قال :ماكل من يريد الخير يصبه
ونعم والله ماكل من يريد الخير يصبه، فكم وكم هم اليوم لاكثرهم الله مريدوا الخير زعموا
لكن من غير طريقه عليه الصلاة والسلام ،وكالذين يحتفلون بليلة السابع والعشرين من رجب
وغيرها كثير إلى الله المشتكى من الجهل عم وطم وبلغ السيل الزبى .

أن تكون العبادة موافقة للشريعة في جنسها
فالأضاحي جاءت ببهيمة الأنعام فمن ضحى بفرس لم يقبل منه
قلت :وزكاة الفطر جاءت مقدرة بصاع من طعام فلا يخرجها دراهم على الصحيح

أن تكون العبادة موافقة للشريعة في قدرها
فالشريهة حددت قدر الركعات التي يصليها المسلم فلا يقول أحد أنا أصلي الظهر ست ركعات
فهذا باطل لأنه مخالف للشرع .

أن تكون العبادة موافقة للشريعة في كيفيتها
فمن توضأ فغسل رجليه ثم مسح رأسه فليس بمقبول لأنه خالف الشريعة
قلت : كذلك من قال الذكر محمود ولكنه جعله على هيئة جماعية
فنقول هذا ليس بصحيح لأنه مخالف للشرع

أن تكون موافقة للشريعة في الزمان
فلو صام الإنسان رمضان في شعبان لم يقبل منه لأنه خالف الشريعة

أن تكون موافقة للشريعة في المكان
فلو وقف إنسان يوم عرفة بمزدلفة لم يصح وقوفه لعدم موافقة العبادة للشرع في مكانها

مقتضى الشهادتين
شهادة أن لاإله إلا الله
ترك عبادة ماسواه من جميع المعبودات المدلول عليها بالنفي
في قولنا لاإ له وعبادة الله وحده لاشريك له المدلول عليه بالإثبات وهو قولنا إلا الله

شهادة أن محمدا رسول الله
طاعته فيما أمر وتصديقه فيما أخبر واجتناب ما نهى عنه
وزجر وأن لا يعبد الله إلا بما شرع
وترك البدع والمحدثات ،وتقديم قوله على قول كل أحد
للمزيد من مواضيعي

 




fkd hgYsghl ugd ols - aih]m Hk gh Ygi Ygh hggi ,Hk lpl]h vs,g hggi hgYsghl fkd plw vs,l aih]m ugd Ygh

 

__________________
حبيبتي من تكون
braryelhoub غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

 

 

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمدا, الله, الإسلام, بني, حمص, رسوم, شهادة, علي, إلا, إله, ولن

المنتدى الإسلامي


Ads


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap 


الساعة الآن 01:08 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. ,
Designed & TranZ By Almuhajir

Security & upgrade & support by LameyHost

Security team



 
 
Bookmark and Share

افلام عربى | افلام اجنبى | اغانى | كليبات | لقاءات | عروض المصارعه | مسلسلات | مسرحيات | العاب | برامج | موبيل | رياضه 

العاب فلاش - العاب بنات - العاب سيارات - العاب اكشن

ألعاب المغامرات | أكشن وقتال | العاب عربيه | الذكاء والألغاز | العاب اطفال | العاب ورق | ألعاب الفتيات | ألعاب ثقافية | العاب رياضية | العاب سيارات

جميع المشاركات والمواضيع في منتدى لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580